وكيل الشيخ Admin
المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 04/10/2011
| موضوع: جواز إتيان النساء في أدبارهنّ جواز إتيان النساء في أدبارهنّ الإثنين ديسمبر 26, 2011 8:50 pm | |
| جواز إتيان النساء في أدبارهنّ جواز إتيان النساء في أدبارهنّ أخرج البخاري عن ابن عمر في آية ((فأتوا حرثكم أنىّ شئتم)) أنّه قال : يأتيها في .... (البخاري 6/35).وقال الطبري: انّ الآية نزلت في إتيان النساء في أدبارهنّ (تفسير الطبري2/233).وعن أبي سعيد الخدري: أنّ رجلاً أصاب امرأته في دبرها فأنكر الناس ذلك عليه وقالوا : نعيّرها ، فأنزل الله عزّ وجل هذه الآية ، وهذا السبب في نزول هذه الآية مشهور (فتح الباري 8/152) .وعن أبي سعيد الخدري قال : أبعر رجل امرأته على عهد رسول الله فقالوا : أبعر فلان امراته ، فأنزل الله ((نساؤكم حرث لكم)) (مسند أبي يعلى 2/355) .وقال أبو جعفر : فذهب قوم إلى أنّ وطي المرأة في دبرها جائز ، واحتجوا في ذلك بهذا الحديث ، وتأوّلوا هذه الآية على إباحة ذلك (شرح معاني الآثار 3/40) .وعن عبد الله بن القاسم قال : ما أدركت أحداً أقتدي به في ديني يشك في أنّه حلال ، يعني وطي المرأة في دبرها ثمّ قرأ ((نساؤكم حرث لكم)) ثم قال : فأي شيء أبين من هذا (شرح معاني الآثار 3/41).وأخرج ابن جرير في كتاب النكاح من طريق ابن وهب عن مالك : انّه مباح (الدر المنثور 1/638) .وحكي عن طائفة من أهل المدينة إباحة ذلك.وحكي عن مالك فيه روايتان (منهاج السنة النبوية 2/97).وحكي عن نافع وابن أبي مليكة وزيد بن أسلم : أنّه مباح، وأيضاً نقل عن مالك عن ابن عمر الجواز (المجموع شرح المهذب للنووي 18/100). وأمّا في موضوع التمتع بالزانية والزواج معها: فجاء في حديث عائشة: أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال : (لا يحرّم الحرام الحلال) (سنن البيهقي 7/168ـ سنن الدارقطني 3/283 ـ سنن ابن ماجه / ح 2015وغيرها) . ومن ثمّ اعتمد المجوّزون لنكاحها عليه (المجموع ، شرح المهذب للنووي 17/384) . وأخيرا نلفت انتباهكم الى أن إيرادنا لهذه الاحاديث في المسألتين لا يعني قولنا بالحلية والجواز، اذ المسألة خلافية بين علماء الشيعة . | |
|